U3F1ZWV6ZTc1ODQyODc2OTI5OF9GcmVlNDc4NDgyNDQ5Mzk3

أطعمة تسبب التهاب القولون

أطعمة تسبب التهاب القولون
أطعمة تسبب التهاب القولون

أطعمة تسبب التهاب القولون

أطعمة تسبب التهاب القولون، إذا كنت تتكبد من مشكلات في القولون  فأنت يجب عليك الانتباه إلي نظامك

الغذائي للسيطرة علي أعراضه، ولتجنب تهيج القولون تجنب تلك الأغذية لأن ثمة أغذية تهيج القولون، فهي تثير استجابة البدن.

 يتألف الإطار الغذائي الصحي على عدد من الأغذية المغذية والدهون الصحية إلا أن لو أنه لديك مشكلات القولون من الممكن أن تبدو عدد من المظاهر والاعراض في أعقاب تناول تلك الأغذية .

أطعمة تسبب التهاب القولون

1.البروكلي :

بالرغم من أن متخصصون الصحة يشيروا إلي مقدار الأنسجة العاملة على تهدئة مظاهر واقترانات القولون .

بينما أن الأغذية الليفية وبخاصةً الخضروات التي ينتج عنها غازات مثل البصل، القرنبيط، الثوم، الفاصوليا من الممكن أن كان سبب في هجمات مسببة للالم وغازات  غير مريحة .

التفكير في  ازدياد مقدار الأنسجة من الممكن أن يخفف من الإمساك المتعلق بالقولون إذ يزيد التلين ويسهل مرور البراز .

ومع هذا تتباين المأكولات المهيجة للقولون، لأنك من الممكن أن تتناول الأنسجة الحاضرة في عدد محدود من الخضروات والفواكه والفاصوليا والنخالة والخبز ولا يقصد أنك تكثر في تناول الخضروات الصليبة مثل البروكلي.

 لأنه يضيف إلى الإنتفاخ  وفي حالة عدم توفر خيار غير البروكلي يمكن لك تناول البروكلي علي البخار .

2. القرنبيط :

القرنبيط مثل البروكلي من المأكولات المهيجة للقولون بالإضافة إلي وجود مكونات غذائية ينتج عنها تحفيز الغازات.

 لهذا، فمن المنطقي أن البطن تظهر منتفخة وتواجه إلتهاب الغازات، القلائل يستعمل القرنبيط لأجل أن يحل محل الأرز.

 إلا أن ذاك ليس خيار جيد بالنسبة للشخصيات الذين يعانوا من إلتهابات القولون، بديلا عن هذا يمكن أكل الأرز البني فهو خيار صحي ومنخفض الدهون، من الممكن أن  يضمن لك القرنبيط المصنوع علي البخار تقصي إستقادة قصوي من الأكلة .

3. الملفوف :

الملفوف من الخضروات الصليبية التي تهيج القولون وينعكس تأثيرها علي سلامتك بأسلوب سلبي .

من الممكن أن يؤدي الملفوف إلي مشكلات مسببة للالم في المعدة وإلتهاب وعذاب وغازات على نحو لا يصدق، إذا كنت تأكل تلك المأكولات يقتضي تجربة تجنبها.

 وأجود أسلوب وكيفية لتجنب ذلك التغذية هو تجربة تقليله في نظامك الغذائي لأن له تأثير سلبي علي المعدة ومشكلات في الجهاز الهضمي.

4. براعم البروكسيل :

لدى براعم البروكسيل نفس مواصفات الملفوف لأنها واحدة من أشكال الملفوف ولها نفس خصائصه .

 ويحبذ تجنبه لأنه عالي الأنسجة ويجعل حركة الأمعاء كثيرة، غير أن الشخص  المصاب بمشاكل القولون يتسبب له في وجع، غازات، مشكلات أخرى .

5. الفلفل الأخضر :

استناداً لما ذكرته عيادة كليفلاند كلينيك يمكن أن يشكل الفلفل الأحمر أو الأخضر من الخضروات شاقة الهضم لمن يعانوا من القولون .

 قد تتكبد من نفس مظاهر واعراض الوجع، الغازات، تشنج البطن، الإمساك دائماً، الإسهال، عدم إنتظام حركة الأمعاء وقتما تستهلك  الفلفل الأحمر، الفلفل الأخضر .

ولكي تحدد لو كان الفلفل الأخضر  ينتج عنه تهيج القولون تَستطيع إلحاق جميع الأغذية التي تتناولها في ورقة كل إسبوع وفي ظرف ظهور أي مظاهر واعراض يمكن لك تجنب الفلفل الأخضر .

6. الذرة :

الذرة من العناصر عالية الأنسجة إلا أنها ايضاً عالية السكر، فحاول تخفيض الذرة في نظامك الغذائي إذا كنت تتكبد من الإنتفاخ المؤلم . إذا كنت لا يمكنها العيش من دون محاولة تناول بضائع الذرة المصنعة .

توضح أبحاث كلية الطب الأمريكية قسم أمراض الجهاز الهضمي أن قليل من المأكولات عالية الأنسجة غير قابلة للذوبان من نخالة الذرة.

 من الممكن أن تكون هادفة لمرضي القولون  .ومع ذاك، فإنه في عديد من الأحيان  يصعب هضمه . فالذرة تضيف إلى تصاعد مظاهر واعراض تهيج القولون ولا يتشابه من شخص إلي أخر .

7. الفول :

يتفق الباحثون انه لا يبقى منظومة غذائية واحدة لمداواة تهيج القولون وهذا لأن الأشخاص يتفاعلون بأسلوب متفاوت مع المأكولات، غير أن يقتضي أن يكون لديك خطط غذائية تعاونك في تجنب مظاهر واقترانات  تهيج القولون.

 ومع هذا، يؤْثر تجنب الفول والقرنبيط والملفوف لأنه صعب في الهضم وينتج عنه الكمية الوفيرة من الغازات لدى تناوله .

8. العدس :

العدس من البقوليات شاقة الهضم مثلما أنه من المأكولات المهيجة للقولون . فيما يتعلق لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من مشكلات القولون . فالعدس يتسبب في التهاب القولون والام المعدة وعدم الراحة.

 ومع ذاك، تتباين مكابدة التهاب القولون من شخص لأخر . إلا أن العدس بصورة عامة يسفر عن الإنتفاخ وظهور مظاهر واقترانات القولون العصبي مثل الغازات والإنتفاخ وألام المعدة ذلك يشير إلى أنك تتطلب إلي تخفيض ذلك الغذاء في نظامك .

9. الزبدة :

المأكولات الدسمة  تكون سبب كذلك في تهيج القولون حتي أن الطهي بالكثير من الزبدة يكون سبب في مشكلات وتصاعد مظاهر واقترانات ال القولون العصبي المؤلمة . فحاول الحصول علي بدائل طهي صحية أكثر .

 إذا كنت تتكبد من القولون العصبي قد تجد المأكولات عالية اللاكتوز تصاعد المظاهر والاقترانات المختصة بك . حتي أن تناول الجبن الصلبة أو السائلة أو الكريمة يقتضي أن تكون شاغرة من اللاكتوز لتخفيض المظاهر والاقترانات .

10. الجبن :

من الممكن أن يتسبب  الجبن الرطب في ظهور مظاهر واقترانات القولون العصبي وأسوأ عنصر من الممكن أن يهيج القولون هي الجبن الكريمي، وذلك حيث أنها تتسبب في في الغازات وتشنجات المعدة .

 قم بإختيار أشكال متنوعة من الجبن والتي تساعدك في دواء المشكلات وليس تفاقمها مثل الجبن البارميزان .

اللأطعمة عالية اللاكتوز مثل الجبن كان سبب في في زيادة الغازات والإلتهاب فيما يتعلق لمرضي القولون وإذا كنت تشك في عدم تحملك عناصر اللاكتوز . يمكن لك الحصول علي الجبن الخالي من اللاكتوز أو الجبن الطري .

11.  المأكولات المصنعة :

نحن باستمرار لا نضع العدد الكبير من تفكرينا في الأغذية المصنعة التي نتناولها غير أن الأفراد المصابين بمرض القولون بحاجة إلي تجنب تلك المأكولات .

وذلك لأن الأغذية الجاهزة بالعادةً ما تتضمن علي مركبات وإضافات  من الممكن أن ينتج ذلك عنها مرض القولون .

 ثمة كثير من المأكولات المصنعة مثل الرقائق، الوجبات المجمدة الجاهزة عادةً ما تكون مُحَمرة وعالية الدهون . وكلما كان أمكن لك شراء المأكولات الطازجة عوضاً عن الجاهزة كان أفضل.

12. اللبن  :

إذا كنت تستمتع بتناول القهوة بالحليب أو الشاي بالحليب فأنت بحاجة إلي التنازل عن تلك الإضافات لأنها تقوم بدور أساسي في تهيج القولون .

علاوة علي هذا، إذا كنت تتكبد بشكل فعلي من عدمتحمل اللاكتوز فأنت من غير شك بحاجة إلي تجنب تلك الأغذية .

والآن عزيزي قارئ المقال، لقد تناولنا من خلال هذا الموضوع كل ما يخص أطعمة تسبب التهاب القولون، كما قمنا بذكر كل تلك الأطعمة وضرورة تجنب تناولها إذا كنت ممن يعانون من تهيج القولون.

13. الأيس كريم :

الأيس كريم من منتجات الالبان المعروف أنها تهيج أعراض القولون لأنه حلوي لذيذة ولكن يفضل إستبداله بعناصر أخري صحية أكثر .

14. مشروبات الكافيين :

للأسف القهوة والشاي  ومشروبات الطاقة من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين وله تأثير محفز للأمعاء وهذا قد يتسبب في القولون  ونوبات أكثر كثافة من الإسهال . يمكنك إستهلاك المشروبات الصحية الأكثر مثل ماء جوز الهند والمشروبات منزوعة الكافيين .

 15. المكسرات والبذور :

تتكون المكسرات والبذور من الألياف القابلة للذوبان التي تتحد مع الماء وتنتج ليونة وبالتالي تجعل مريض القولون أكثر عرضة للإصابة بالإسهال .

16. الأطعمة الدهنية :

تحتوي الأطعمة الدهنية علي نسبة عالية من الدهون صعبة الهضم وربما تشكل عبء علي الجهاز الهضمي ولتجنب عسر الهضم والإسهال  .يوصي الخبراء بإستهلاك بدائل قليلة الدسم كلما كان ذلك أمكن .

17. الأطعمة عالية الفركتوز :

غالباً، لا تمتص الفركتوز بشكل جيد من قبل بعض الأجهزة الهضمية ولديه القدرة علي تجميع مياه الجسم وهذا ما يسبب الإسهال .

18. التوابل :

يجد الكثير من الأشخاص مرضي القولون أنه من الصعب هضم التوابل. لأن الأطعمة الحارة مثل الأطعمة التي تحتوي علي الكاري ينتج عنها تهيج القولون. حاول تقليل كمية التوابل في نظامك الغذائي للسيطرة علي أعراض القولون .

19. البطاطس المقلية :

البطاطس المقلية تندرج تحت فئة الأطعمة الدهنية جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من متلازمة القولون العصبي. بدلاً من إلقاء البطاطس في الزيت يمكنك خبزها أفضل .

20. العلكة الخالية من السكر :

تصنع العلكة الخالية من السكر من مكونات إصطناعية مثل السوربيتول وإكسيليول والتي ثبت أن هذه المكونات تسبب الإسهال بالإضافة إلي أن مضغ العكلة ينتج عنه إبتلاع المزيد من الهواء مما يؤدي إلي الإنتفاخات .

21.  الشيكولاتة :

معظم انواع الشيكولاتة الموجودة في المتاجر لديها نسبة عاليبة من الدهون والكثير من السكر والدهون وبالتالي فهي لا تناسب مرضي القولون والذين يمتلكوا جهاز هضمي أكثر حساسية . ليس كل الأفردا يعانوا من  مشاكل القولون يمتلكوا رد فعل سلبي .

22. المشروبات الغازية :

فقاعات المشروبات الغازية قادر علي إحدا ث إزعاج الجهاز الهضمي والتسبب في تهيج القولون ومن المرحج زيادة إنتفاخ البطن .

23. بدائل السكر :

تحتوي معظم بدائل السكر علي السوربيتول أو البدائل المتعددة التي لها تأثير ملين علي الجهاز الهضمي وهذا ينتج عنه عدم الراحة لمرضي الجهاز الهضمي  . حاول إختيار المنتجات الخالية من السكر لتثبيت تهيج القولون .


 والي القاء يااصدقاء

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة